الخميس، 26 نوفمبر 2015

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم


المحاكاة التفاعلية
يعاني الكثير من مدرسي العلوم : الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا … من قلة المعدات و التجهيزات لإجراء التجارب و الاختبارات . و لا يخفى على أحد دور الجانب التطبيقي و التدريب العملي في مادة العلوم ، خصوصا في المرحلة الثانوية حيث يبدأ الطالب في الانتقال تدريجيا إلى تجسيد تعلماته و الاستعانة بمهاراته المتعلقة بالملاحظة و التحليل و الاستنتاج .
يمكن لهؤلاء المدرسين اليوم الاستعانة ببعض المواقع التي توفر تقنية المحاكاة التفاعلية لبعض التجارب العلمية و تمكن من اكتشاف خبايا الكون و التعرف على كيفية عمل الأشياء إضافة إلى فهم المبادئ العلمية الأساسية .
الجميل في الأمر أن الطلاب بإمكانهم استخدام هذه الأدوات في المنزل لدعم تعلماتهم و الاستئناس بما تقدمه من معارف بطريقة تفاعلية جذابة .
في هذا المقال سنقترح عليكم 8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم :

1- Molecular Workbench

Molecular Workbench
هذا الموقع يوفر المئات من الدروس المجانية التي تستخدم تقنية المحاكاة في مجال الكيمياء و البيولوجيا وحتى الفيزياء . بإمكان الطلاب الولوج إليها للتعرف على مفهوم المادة و أنواع الجزيئات المكونة لها . وكيف تتطور الجزيئة لتشكيل مختلف الأشياء .

2- Electric Motor

Absorb_learning
يمكنك الآن الاستفادة من المحاكاة التفاعلية التي يقدمها هذا الموقع لشرح كيفية عمل محرك كهربائي ، إضافة إلى العديد من التجارب العلمية و المفاهيم الفيزيائية و الكيميائية وغبرها الكثير  .

3- Convex/Concave Lens

freezeray
هذا الموقع هو بمثابة مختبر افتراضي يقدم مجموعة من التجارب في الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا … كمثال على ذلك هناك تجربة الانكسار الضوئي التي يمكن من خلالها تغيير شكل العدسة من محدبة إلى مقعرة و معاينة تغير مسار أشعة الضوء. ستغنيك هذه المحاكاة التفاعلية العلمية عن الوسائل و المعدات ، على الأقل في تقديم المفهوم لأول مرة حيث بإمكان الطلاب إعادة التجربة في المنزل .

4- Google Sky

google_sky
تجربة فريدة يقدمها جوجل كعادته من خلال جوجل سكاي ، حيث يمكن شرح و تقديم المفاهيم الأساسية لعلم الفلك عبر نسخة افتراضية من الكون . سيتعرف الطلاب على الكواكب و النجوم و عناصر المجموعة الشمسية . يتيح لهم جوجل سكاي أيضا محاكاة مكان تواجدهم على الأرض لمعاينة شكل النجوم في السماء في الموقع الذي تم اختياره .

5-  PhET interactive simulations

phet
من خلال هذا الموقع ، يمكن لمدرس المرحلة الأساسية و المتوسطة و الثانوية و حتى الجامعية الولوج إلى مجموعة من التجارب و الدروس العلمية التي تستخدم المحاكاة التفاعلية في مجالات علمية مختلفة . على سبيل المثال هنا ، يتم تقديم مفهوم الذوبان و المحاليل لطلاب المرحلة الابتدائية باستعمال الماء و الملح و السكر دون الحاجة إلى مختبر حقيقي أو معدات خاصة . كل ما يحتاجه الطالب هو حاسوب و ربط بشبكة الإنترنت .

6- Frostbite Theater

color
يقدم مختبر Jefferson مجموعة من التجارب الممتعة و الغريبة في بعض الأحيان عبر مقاطع فيديو مصنفة . و يقترح إلى جانب ذلك بعض التجارب التي يمكن إنجازها داخل الفصل مع الطلاب .

7- Johnson Explorations

mhhe
موقع مفيد أيضا يوفر محاكاة علمية خاصة  بالخلية و بنيتها و أشكالها و خصائصها و بعض المفاهيم المتعلقة بها .

8- How-To Videos

how to videos
يوفر حساب Ward’s Natural Science  على يوتيوب ، العديد من المقاطع الخاصة بكيفية عمل الأشياء يمكن استخدامها داخل الفصل في مادة العلوم كمورد تعليمي عند الحاجة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق